تسليمات BYD تتراجع لأول مرة هذا العام وسط احتدام المنافسة في سوق المركبات الكهربائية
المؤشر 04-08-2025 سجّلت شركة «بي واي دي» (BYD)، أكبر مُصنّع للسيارات الكهربائية في الصين، أول انخفاض شهري في تسليماتها هذا العام، متأثرةً بتصاعد المنافسة في السوق نتيجة حرب أسعار أثارت قلق صُنّاع القرار في بكين.
وبينما أعلنت شركات كبرى أخرى مثل «لي أوتو» و«نيو» عن تراجع في تسليماتها خلال يوليو تموز، حققت «إكس بنغ» أداءً قياسياً، إلى جانب مؤشرات إيجابية من شركات مثل «شاومي»، و«ليب موتور»، و«آيتو» التي سجّلت نمواً شهرياً في المبيعات.
وسلّمت «بي واي دي» 341030 وحدة في يوليو تموز، انخفاضاً من 377628 وحدة في يونيو حزيران، وهو أول تراجع شهري منذ بداية العام، لتبقى أرقامها شبه مستقرة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. يأتي ذلك بعد أشهر من النمو المطّرد منذ تسليم 296446 وحدة في يناير كانون الثاني.
وكانت الشركة قد أطلقت في مايو أيار خصومات بنحو 30% على عدد من طرازاتها الكهربائية والهجينة منخفضة التكلفة، ما دفع منافسين آخرين إلى اتخاذ خطوات مماثلة، مما أدى إلى احتدام حرب الأسعار، ودفع السلطات الصينية إلى التحذير من «المنافسة المفرطة» في السوق.
سجّلت «لي أوتو» تسليم 30731 وحدة في يوليو تموز، مقابل 36279 وحدة في يونيو حزيران، بانخفاض سنوي حاد بنسبة 39.7%، في تراجع هو الثاني على التوالي والأكثر حدة بين كبرى شركات السيارات الكهربائية الصينية.
أما «نيو» فقد سلّمت 21017 وحدة، انخفاضاً من 24925 وحدة في يونيو حزيران، والذي كان قد سجل ذروة سنوية. وعلى أساس سنوي، تراجعت التسليمات بنسبة 2.7%، مع انخفاض في الأداء عبر جميع خطوط إنتاجها الثلاثة.
وأطلقت الشركتان طرازات جديدة في 31 يوليو تموز. فقد كشفت «لي أوتو» عن أول سيارة رياضية كهربائية خالصة من إنتاجها «Li i8»، والتي تأتي بثلاث فئات يتراوح سعرها بين 321800 و369800 يوان (44700 – 51400 دولار)، مع بدء التسليم في 20 أغسطس آب.
في المقابل، أطلقت «نيو» سيارتها الرياضية متعددة الاستخدامات الجديدة «L90» بسعر 265800 يوان، أو 179,800 يوان مع اشتراك في البطارية. بدأت تسليمات الفئة ذات الستة مقاعد في 1 أغسطس آب، فيما يُتوقع تسليم الفئة ذات السبعة مقاعد أواخر سبتمبر أيلول.
حققت «شاومي» أكثر من 30000 تسليم في يوليو تموز، ارتفاعاً من 25000 وحدة في يونيو حزيران، في أفضل أداء شهري لها منذ مارس آذار، وذلك بعد طرح سيارة «YU7» الرياضية في أوائل يوليو تموز.
وواصلت «إكس بنغ» سلسلة نموها، مع تسليم 36717 وحدة في يوليو تموز، بزيادة طفيفة عن يونيو حزيران، لتسجّل الشهر التاسع على التوالي الذي تتجاوز فيه تسليماتها 30000 مركبة. وأعلنت الشركة عن طرح الجيل الثاني من طراز «Xiaopeng P7» في الصين في 6 أغسطس آب.
من جهتها، أعلنت «تحالف التنقل الذكي هارموني»، المدعوم من عملاق التكنولوجيا الصيني «هواوي» ويضم علامات مثل «آيتو» و«تشيري» و«مايكسترو»، عن تسليم 47752 وحدة في يوليو تموز، كان أغلبها من نصيب سلسلة «Wenjie» التابعة لـ«آيتو»، والتي سلّمت 40753 سيارة.
كما سجلت «لييب موتور»، المدعومة من مجموعة «ستيلانتيس» الأوروبية، تسليم 50129 وحدة في يوليو تموز، في أعلى مستوى شهري لها حتى الآن، ما يعكس مساراً تصاعدياً ثابتاً.
في المقابل، بقي أداء شركة «زيكر»، التابعة لمجموعة «جيلي»، دون تغيير تقريباً، مع تسليم 16977 مركبة، بما يقارب نفس أرقام يونيو حزيران.



