لتطوير رقاقات الذكاء الاصطناعي.. إيلون ماسك يناشد المهندسين للعمل في تسلا

لتطوير رقاقات الذكاء الاصطناعي.. إيلون ماسك يناشد المهندسين للعمل في تسلا

المؤشر 24-11-2025   دعا الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، مهندسي الرقائق المتخصصين في الذكاء الاصطناعي إلى التقدّم مباشرةً للعمل في الشركة، مؤكداً أنه يتولى شخصياً رئاسة اجتماعات تصميم تُعقد مرتين أسبوعياً.

وفي منشور عبر منصة، طلب ماسك من الراغبين بالانضمام إلى فريق هندسة رقائق الذكاء الاصطناعي في تسلا إرسال بريد إلكتروني يتضمّن ثلاثة بنود مختصرة تبيّن «قدرتهم الاستثنائية».

وأضاف ماسك أن الشركة «تركّز بشكل خاص على توظيف أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي في تصميم الرقائق».

قال ماسك في المنشور إن هدف الشركة هو «طرح تصميم جديد لرقاقات الذكاء الاصطناعي في مرحلة الإنتاج الكمي كل 12 شهراً».

وأضاف: «نتوقع في نهاية المطاف إنتاج رقاقات بأحجام تفوق إجمالي إنتاج جميع رقاقات الذكاء الاصطناعي الأخرى مجتمعة».

قال ماسك إن الرقاقة الحالية المستخدمة في سيارات تسلا تُعرَف باسم AI4، وإن الشركة «قريبة من الانتهاء من تصميم AI5»، بينما بدأت بالفعل العمل على AI6.

وأضاف: «هذه الرقاقات ستُحدِث تغييراً عميقاً وإيجابياً في العالم، إذ ستُنقِذ ملايين الأرواح بفضل القيادة الأكثر أماناً، وستوفر رعاية طبية متقدمة للجميع عبر مشروع أوبتيموس»، في إشارة إلى الروبوت البشري الذي تطوّره تسلا.

صعّد ماسك طموحات تسلا في مجال الرقاقات خلال الأشهر الماضية. ففي يوليو تموز، وقّعت الشركة صفقة بقيمة 16.5 مليار دولار مع سامسونغ لتصنيع رقاقة A16 الخاصة بتسلا في مصنعها الجديد في ولاية تكساس.

كما طرحت تسلا وظائف هندسية مقرّها بالو ألتو في ولاية كاليفورنيا ضمن فريق العتاد المرتبط بالذكاء الاصطناعي، تشمل مهندسي التصميم الفيزيائي، إضافة إلى مهندسي سلامة الإشارة وكفاءة الطاقة.

مهندس التصميم الفيزيائي

تشترط وظيفة مهندس التصميم الفيزيائي امتلاك المرشّحين خبرة لا تقل عن عشرة أعوام في تصميم وبناء الدوائر المتكاملة (الرقاقات). وتشمل مهام الدور تصميم مكوّنات رقاقات الذكاء الاصطناعي الخاصة بتسلا وبنـاءها ودمجها. ووفقاً لبيانات الوظيفة، يتراوح الراتب السنوي بين 152 و264 ألف دولار، إضافة إلى مكافآت نقدية وأسهم ومزايا أخرى.

أما وظيفة مهندس سلامة الإشارة وكفاءة الطاقة، فهي مخصّصة للمساهمة في تطوير الجيل التالي من رقاقات وأنظمة الذكاء الاصطناعي لسيارات تسلا وروبوت «أوبتيموس». ويركّز الدور على اختبار الرقاقات والتحقّق من أدائها. وتُظهر بيانات الوظيفة أن الراتب السنوي يتراوح بين 120 و318 ألف دولار، إلى جانب مكافآت نقدية وأسهم ومزايا إضافية.

قال ماسك في منشوره على منصة X يوم السبت إنه «مشارك بعمق في تصميم الرقاقات» ويعقد اجتماعات مع فريق الهندسة «كل يوم ثلاثاء وسبت».

وأضاف: «الاجتماعات التي تُعقد يوم السبت مؤقتة، ولن تكون هناك حاجة إليها بعد بضعة أشهر حين يتم الانتهاء من تصميم AI5».

يُعرف ماسك منذ فترة طويلة بتدخله المباشر في العمل اليومي لشركاته. وقال ماسك في يوليو تموز إنه سيتولى شخصياً الإشراف على مصنع سامسونغ الجديد لصناعة الرقاقات في تكساس، والمقرر افتتاحه في عام 2026 بمدينة تايلور.

وأضاف ماسك على منصة X: «هذه نقطة حاسمة، إذ سأتابع العمل شخصياً لتسريع وتيرة التقدّم»، مشيراً إلى أن المصنع «يقع بموقع مناسب ليس بعيداً عن منزلي».

أوضح ماسك أنه خلال فترة تصعيد إنتاج سيارة موديل 3 في 2018، كان ينام على أرضية مصنع الشركة. وبعد استحواذه على تويتر —الذي أصبح يُعرف الآن بمنصة X— في 2023، أعاد تسميتها وأجرى إعادة هيكلة شاملة لكامل الشركة.