أدوات الذكاء الاصطناعي تدخل عيادة الطبيب وعلى الكوادر الطبية الاستعداد
المؤشر 19-10-2025 يتجلى تأثير الذكاء الاصطناعي في قطاع الرعاية الصحية، بدءاً من الأدوات التي تساعد في تحليل الصور الطبية، واكتشاف الأدوية، وفحوصات السرطان الكاملة.
ولكن استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل متزايد يشكل أحد أكبر التحديات التي تواجهها الرعاية الصحية: قوة عاملة من الأطباء والممرضين وموظفي الدعم تعاني من ضيق الوقت (والإرهاق في كثير من الأحيان)، وترغب في التركيز بشكل أكبر على المرضى والرعاية الصحية بدلًا من المهام الإدارية الشاقة الأخرى.
يدفع هذا الأمر، روّاد تكنولوجيا الرعاية الصحية، مثل Epic Systems، إلى الاستثمار في مجموعة متنوعة من ميزات الذكاء الاصطناعي التي تُمكّن من القيام بكل شيء، بدءاً من مساعدة المرضى على حجز المواعيد أو فهم نتائج المختبرات، وصولاً إلى التوثيق السريري المُدعّم بالذكاء الاصطناعي، والذي يُساعد الأطباء على تسجيل الملاحظات وتدوينها آنياً، بالإضافة إلى توقع معلومات المريض التي قد يحتاجها الطبيب، مثل مؤشرات ضغط الدم.
كما يُسهم هذا في تعزيز موجة جديدة من الشركات الناشئة التي تُقدّم حلولاً لهذه المشكلة. ووفقاً لتقرير صادر عن بنك وادي السيليكون، فقد ركّز أكثر من 60% من تمويل المشاريع الذي تدفق إلى شركات الذكاء الاصطناعي المُركّزة على الرعاية الصحية بين عامي 2019 و2024 على الاستخدامات الإدارية والسريرية.
تجميع بيانات المرضى
تُعرّف منصة أبريدج نفسها بأنها "ذكاء اصطناعي مُولّد للمحادثات السريرية"، حيث تُنسخ محادثات المرضى والأطباء، وتستخدم الذكاء الاصطناعي لإضافة سياق وبيانات من زيارات المرضى وفحوصاتهم السابقة. ويهدف ذلك إلى توفير الوقت الذي كانوا سيقضونه في توثيق الزيارات، وتمكينهم بدلاً من ذلك من التركيز على المريض الذي أمامهم.
وقال ليبتون: "يقضي الأطباء ساعتين في إنجاز الأعمال الورقية الرقمية مقابل كل ساعة من الرعاية المباشرة للمرضى". وأضاف "الوضع الراهن هو أن القطاع قد خلق عالماً رقمياً تُبعد فيه التكنولوجيا الأطباء عن مرضاهم".
من جهته، قال ستيف بيرد، الرئيس التنفيذي لشركة أدتاليم غلوبال إديوكيشن، المتخصصة في تعليم الرعاية الصحية، خلال قمة CNBC للذكاء الاصطناعي: "كل ما نعرفه من استطلاعات رأي المتقاعدين اليوم هو أن العامل الرئيسي وراء الإرهاق المهني وعدم الرضا الوظيفي هو الأعباء الإدارية المرتبطة بالممارسة".
وأضاف: "تشير جميع الأدلة إلى أن الذكاء الاصطناعي مُكمّل رائع، وعلينا تشجيع اعتماد هذه الأدوات لما لها من أثر إيجابي على تجربة الرعاية الصحية التي نتمتع بها جميعاً".
التدريبات مطلوبة
لكن هذا التدفق الهائل من أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة في مجال الرعاية الصحية يعني أيضاً ضرورة الاستعداد لاستخدامها. 28% فقط من الأطباء يقولون إنهم يشعرون بالاستعداد للاستفادة من مزايا الذكاء الاصطناعي، على الرغم من أن 57% منهم يقولون إنهم يستخدمون بالفعل أدوات الذكاء الاصطناعي في أمور مثل الاستماع المحيطي، والتوثيق، والفوترة، والتشخيص، وفقاً لتقرير صادر عن منصة إنلايتنيد Inlightened لتكنولوجيا الرعاية الصحية.



