"آيفون إير"... مبيعات أقل من التوقعات رغم الزخم التسويقي
المؤشر 23-11-2025 شهد هاتف آيفون آير (iPhone Air) من أبل، الذي يمثل أكبر تغيير في تصميم هواتف الشركة منذ سنوات، أداءً تجارياً دون التوقعات، وفق بيانات مبكرة تشير إلى توجه المستهلكين نحو نماذج أخرى توفر قيمة أعلى ومواصفات أفضل، وعلى الرغم من الضجة الكبيرة التي رافقت إطلاق الجهاز في سبتمبر/أيلول الماضي، إلا أن مبيعاته جاءت أقل بكثير من سقف التوقعات الذي وضعته الشركة.
تشير بيانات شركة إنترناشيونال داتا (IDC)، التي ترصد مبيعات iPhone من خلال متابعة سلاسل توريد آبل، إلى أن الشركة اضطرت إلى خفض خطط الإنتاج إلى النصف خلال أسابيع من الإطلاق، بعد أن سجل الهاتف مبيعات تُعادل نحو ثلث توقعاتها المرتفعة. وقالت نبيلة بوبال من IDC إن “آبل كانت تملك توقعات أكبر بكثير لهاتف Air، لكنه لم يحقق ما أرادته الشركة، وفق ما نقلته فايننشال تايمز.
ورغم تعثر أداء هذا النموذج، لا تزال أجهزة أخرى ضمن سلسلة آيفون 17 (iPhone 17) تباع بقوة، وتتوقع آبل أن تقود هذه المبيعات إلى ربع عطلات قياسي يفوق تقديرات وول ستريت.
اهتمام كبير.. لكن دون شراء
أظهرت بيانات منصة (Similarweb) أن صفحة منتج iPhone Air جذبت مليون مشاهدة في سبتمبر، وأسهمت في رفع إجمالي المشاهدات المتعلقة بإطلاق آيفون إلى 7.4 مليون مشاهدة، بزيادة 28% عن العام الماضي. لكن معدل التحويل إلى شراء كان أقل بنحو الثلث مقارنة بالنماذج الأخرى.
ويرى دان نيومان، الرئيس التنفيذي لـ(The Futurum Group) ، أن “الهاتف أثار الاهتمام وأظهر أن الابتكار ما زال موجوداً”، لكنه أكد أن المستهلكين وجدوا أن كاميرات وفترة استخدام بطارية النسخة البرو أكثر إغراءً من نحافة هاتف آيفون آير.



