بعد صفقة زينغا وتوقعات قوية.. تيك-تو تقود انتعاش ألعاب الهاتف في أميركا
المؤشر 09-08-2025 ارتفعت أسهم شركة «تيك-تو إنتراكتيف» المطورة لألعاب الفيديو 3.5% يوم الجمعة، بعد أن أشارت توقعاتها القوية إلى انتعاش مرتقب في صناعة ألعاب الهواتف المحمولة، عقب سنوات من التراجع بعد جائحة كورونا.
كانت سوق ألعاب الهاتف تُعد سابقاً المحرك القادم لنمو صناعة ألعاب الفيديو، لكنها تراجعت في السنوات الأخيرة مع عودة الناس لقضاء وقت أطول خارج منازلهم، وارتفاع معدلات التضخم التي قللت من الإنفاق الاستهلاكي على الأمور غير الأساسية.
وقد جعل هذا التراجع المستثمرين ينتظرون عوائد صفقات استحواذ مثل شراء «تيك-تو» لشركة «زينغا» في 2022 مقابل 12.7 مليار دولار.
لكن النتائج الأفضل من المتوقع للفترة من أبريل نيسان إلى يونيو حزيران، ورفع الشركة لتوقعاتها السنوية، كانت أوضح إشارة حتى الآن على تعافي سوق ألعاب الهاتف المحمول في الولايات المتحدة.
وقالت المديرة المالية للشركة، ليني جولدستين: «شهدنا زخماً كبيراً في العديد من ألعابنا الكبرى، وبعض الألعاب بدأت تكتسب شعبية منذ الربع الرابع من العام الماضي وحتى هذا الربع الأول».
وتنتج «تيك-تو» ألعاباً للهواتف تعتمد على الألغاز، وقد ساعدت هذه الألعاب الشركة على تحقيق زيادة تقارب 17% في الحجوزات، وهو مؤشر رئيسي للإيرادات، خلال الربع الأول من سنتها المالية.
وقال محللو TD Cowen: «رفع التوقعات بعد نتائج قوية في الربع الأول أمر نادر في هذه الصناعة، خاصةً مع وجود إصدارات كبرى في الطريق، لكن القوة المستمرة في قطاع الهاتف المحمول تترك مجالاً واسعاً للمزيد من الأرباح».
وتستفيد سوق ألعاب الهاتف أيضاً من تكامل ميزات الخدمات الحية داخل الألعاب للحفاظ على تفاعل اللاعبين وإنفاقهم، ما أسهم في زيادة عائدات الشراء داخل التطبيقات إلى 81.7 مليار دولار في 2024 مقارنة بـ78.6 مليار دولار في 2023، بحسب بيانات «سينسور تاور».
وقال يوست فان دريونن، أستاذ الألعاب في كلية الأعمال بجامعة نيويورك: «بين الأداء الحالي لـ(تيك-تو) وإصداراتها المرتقبة، ينبغي أن تكون الشركة متفائلة».
(رويترز)



