ترجمات

بلومبرغ غزّة تُفقد حزب العمال البريطاني مكاسبه الانتخابية

المؤشر 04-05-2024   وكالة “بلومبرغ” الأميركية تتحدث، في تقرير، عن نتائج الانتخابات المحلية في المملكة المتحدة، والتي خسر فيها حزب العمال البريطاني السيطرة على المجلس في مدينة أولدهام، الواقعة شمالي غربي إنكلتر، بسبب مواقفه بشأن الحرب على غزّة.

تم التحقق من الأداء القوي لحزب العمال المعارض في الانتخابات المحلية في المملكة المتحدة، إذ بدا أنّ الناخبين في بعض المناطق يحجبون الدعم عنه بسبب موقف الحزب تجاه الحرب في غزة.

وفي حين فاز حزب العمال، بقيادة كير ستارمر في الانتخابات البرلمانية الفرعية في بلاكبول ساوث، وحقق مكاسب لافتة للنظر في النتائج المبكرة، وسيطر على المجالس في مناطق ثوروك وهارتلبول ورشمور، لم يسِر كل شيء كما يريد.

وفقدَ حزب العمال السيطرة على المجلس في أولدهام، شمالي غربي إنكلترا، وهي منطقة حزب العمال تقليدياً، حيث نسبة كبيرة من الناخبين من المسلمين، وحيث استقال اثنان من أعضاء مجلس الحزب، الشهر الماضي، ليصبحا مستقلين، بسبب اعتراضهما على سياسته بشأن غزة.

ودفعت النتيجة بعض خبراء استطلاعات الرأي إلى استنتاج، مفاده أن حجم انتصارات حزب العمال قد تتقلص بسبب معارضة مواقف ستارمر بشأن غزة، بعد أن واجه انتقادات بسبب فشله في الدعوة إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية.

وقال السياسي جون كيرتس لشبكة “بي بي سي”، اليوم الجمعة: “في المتوسط، انخفض دعم الحزب نحو 8 نقاط منذ العام الماضي في الأحياء، التي يُعَدّ أكثر من 10% من سكانها مسلمين”.

واعترف ستارمر، الذي يمهّد طريقه لأن يصبح رئيس وزراء بريطانيا المقبل في الانتخابات العامة المتوقعة في النصف الثاني من العام، بأنّ الوضع في الشرق الأوسط يؤثر في الأداء الانتخابي لحزب العمال.

وأظهر تحليل أجراه ويل جينينغز، أستاذ السياسة في جامعة ساوثهامبتون، أنّ حصة حزب العمال من الأصوات انخفضت نحو 2.2 نقطة في المناطق التي يزيد عدد سكانها على 5% من المسلمين.

موقف ستارمر بشأن الحرب على غزة يقع تحت المجهر منذ أن بدأت “إسرائيل” حربها على القطاع. وقال زعيم حزب العمال إنّ “إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها، والرد على حركة حماس”.

ومع ذلك، واجه ستارمر معارضة من بعض المشرعين من حزب العمال بسبب تعليقاته التي دافعت عن جوانب من العمليات الإسرائيلية في غزة، والتي أسفرت عن وقوع أكثر من 34,000 ضحية فلسطيني.

واعتقد أكثر من نصف ناخبي حزب العمال عام 2019 أنّ ستارمر تعامل مع الرد على الحرب في غزة بصورة سيئة، وفقاً لاستطلاع أجرته مؤسسة “يوغوف” لآراء 496 ناخباً، مطلع آذار/مارس. حدث ذلك عندما فاز جورج غالاوي، اليساري، بمقعد في برلمان المملكة المتحدة في انتخابات خاصة في روتشديل، هي منطقة أخرى تضم ناخبين مسلمين، بعد حملته الانتخابية التي دعت إلى إنهاء الصراع في غزة.

وقال روبرت هايوارد، من حزب المحافظين، وهو منظم استطلاعات الرأي لوكالة “بلومبرغ”، الأسبوع الماضي، إنّ فرص حزب العمال في الفوز في انتخابات رئاسة بلدية وست ميدلاندز يمكن أن تتأثر أيضاً بالناخبين الذين ينتقدون موقفه بشأن الشرق الأوسط. ومن المتوقع أن تظهر نتيجة تلك الانتخابات يوم السبت.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى