ترجمات

لماذا يريد المجلس العسكري النيجري طرد القوات الأميركية؟

المؤشر 23-03-2024   نشر موقع “Responsible Statecraft” الأميركي مقالاً للكاتب أليكس ثيرستون، تحدث فيه عن أسباب إنهاء النيجر اتفاق التعاون العسكري مع الولايات المتحدة الأميركية، كما تطرق إلى تفاصيل لقاء الوفد الأميركي مع أعضاء المجلس العسكري النيجري.

سافر وفد حكومي أميركي مؤخراً إلى النيجر، لمواصلة المناقشات المستمرة منذ آب/أغسطس مع قادة المجلس الوطني لحماية الوطن بشأن عودة النيجر إلى المسار الديمقراطي.

سارت الزيارة بشكلٍ سيء. وكان من المقرر في البداية أن يتم ذلك في الفترة من 12 إلى 13 آذار/ مارس، ثم مدّد الوفد إقامته ليوم واحد على أمل الاجتماع مع الرئيس العسكري للدولة الجنرال عبد الرحمن تياني، لكن تم رفض ذلك.

ثم، في 16 آذار/مارس، أعلن المجلس الوطني للأمن الوطني رفضه لاتفاقيات التعاون العسكري بين النيجر والولايات المتحدة.

وقد اقترح المجلس العسكري ذلك في غياب ما يعتبره اتفاق الوضع القانوني للقوات.. ولم يعُد الأفراد المدنيون والعسكريون الأميركيون موضع ترحيب في النيجر.

على الصعيد الدبلوماسي، يبدو أنّ الجانب الأميركي تعثر في عدة جوانب. وانتقد المتحدث باسم المجلس الولايات المتحدة لإعلانها “من جانب واحد” عن موعد وصول الوفد وتكوينه، وقال إنّ السلطات النيجرية استقبلت الوفد من باب المجاملة وكرم الضيافة.

ومن الممكن أيضاً أن يكون الأميركيون قد أهانوا مضيفيهم عن غير قصد من خلال إرسال ما اعتبرته الولايات المتحدة فريقاً “رفيع المستوى”، في حين أنّ النيجر ربما اعتبروه فريقاً غير رفيع المستوى بالدرجة الكافية. وترأس الوفد مساعدة وزير الخارجية للشؤون الأفريقية مولي في وقائد “أفريكوم” الجنرال مايكل لانغلي، وضم الوفد مسؤولين كباراً آخرين مثل مساعدة وزير الدفاع لشؤون الأمن الدولي سيليست والاندر.

كانت هذه الحلقة بمثابة استرجاع ذكريات زمالتي التي استمرت لمدة عام في وزارة الخارجية.. خلال تلك الفترة، كان الشيء الوحيد الذي صدمني وأزعجني هو أنّ مساعد وزير الخارجية – كمنصب – كان يعتبر ضمنياً داخل وزارة الخارجية منصباً معادلاً لرتبة رئيس دولة أفريقي.

داخل وزارة الخارجية (وأفترض داخل وزارة الدفاع وداخل أفريكوم)، يتم التعامل مع كبار المسؤولين باحترام غير عادي وأحياناً بالخوف من قبل مرؤوسيهم. ولكن ليس هناك من الأسباب ما قد يجعل أي زعيم أفريقي يرى الأمور بهذه الطريقة.

إنّ تلقي المحاضرات على يد مسؤول أميركي تقلّ رتبته كثيراً عن رتبتك هي تجربة يتسامح معها العديد من المسؤولين الأفارقة، ولكنها ليست تجربة ممتعة.

بالنسبة للمجلس العسكري الذي تم تشكيله حديثاً في منطقة الساحل، والذي يؤكد على نوعٍ معين من السيادة والذين لم يخجلوا من استعداء باريس، فإنّ توبيخ الأميركيين على الغطرسة المتصورة (والفعلية، في رأيي) ليس مبالغة.

والتقى الوفد برئيس وزراء النيجر مع كبار أعضاء المجلس العسكري في النيجر. لكنني أظن أن أحد أسباب عدم تمكن الوفد من رؤية تياني هو أنهم أخطأوا في قراءة مدى الجدية التي يريد النيجيريون أن يؤخذوا بها.

ومن الناحية الموضوعية، يبدو أيضاً أنّ المحادثة سارت بشكلٍ سيء. وبحسب بعض التقارير، يبدو أنّ المسؤولين الأميركيين كانوا ينتقدون تحول النيجر نحو روسيا، وبدرجة أقل إيران. ويبدو أنّ المجلس العسكري قد سئم من الانتقادات الموجهة إلى أسلوب تعامل الجنرالات مع “الانتقال” إلى الحكم المدني.

ويسلط هذا الحدث الضوء على ضلال السياسات الأميركية قبل الانقلاب في التعامل مع النيجر، وعدم تماسك عملية صنع السياسات الحالية.

وفيما يتعلق بصنع السياسات الحالية، يبدو أنّ المسؤولين الأميركيين لا يعرفون ما يريدون – وهو التناقض الذي كان من السهل اكتشافه خلال أشهر من المماطلة بشأن تفعيل القانون الأميركي الذي يدعو إلى تعليق المساعدات الأمنية للدول المتضررة من الانقلابات.

ما يذهل أيضاً هو أن الأطر الخطابية المفضلة لدى “أفريكوم” قد تلعب دوراً سيئاً للغاية على الأرض في منطقة الساحل الآن. في بياناتهم السنوية، يصور قادة “أفريكوم” المتعاقبون أفريقيا على أنها مكان يتسبب فيه الغرباء (القاعدة، داعش، روسيا، الصين، إلخ) في إحداث الفوضى، وهو ما يعارضه تحالف قوي من الولايات المتحدة و”شركائها”.

وهذه وجهة نظر لا توفر مجالاً كبيراً للأفارقة للوجود سوى كضحايا لقوى خارجية أو كشركاء صغار للولايات المتحدة، أو شركاء صغار في قصتهم الخاصة. وقد يلقى هذا قبولاً طيباً في أعين الكونغرس ـ ولكنه لم يلقَ قبولاً طيباً في نيامي، بل وسوف يُستقبل بقدر أقل من الترحيب في باماكو أو واغادوغو.

ربما تتمكن الولايات المتحدة من إنقاذ شيء ما في النيجر، ولكن إذا خرجت فإن ذلك لن يشكل بالضرورة مأساةً للنيجيريين أو الأميركيين.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى