رياضة

فيرستابن يواصل بدايته المثالية بـ”أول المنطلقين” في جائزة السعودية الكبرى

المؤشر 09-03-2024   واصل ماكس فيرستابن سائق رد بول وبطل العالم ثلاث مرات بدايته المثالية لموسم بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات، بعدما حسم مركز أول المنطلقين في جائزة السعودية الكبرى، يوم الجمعة وسينطلق شارل لوكلير سائق فيراري من الصف الأول مجددا.

وسينطلق سيرجيو بيريز سائق رد بول الآخر، والفائز بسباق العام الماضي وهو واحد من ثلاثة سباقات فقط أفلتت من قبضة فرستابن الحديدية، من المركز الثالث في السباق الذي يقام يوم السبت قبل يوم واحد من الموعد المعتاد قبل شهر رمضان.

وهذه المرة الأولى التي يحصد فيها فيرستابن مركز أول المنطلقين على حلبة كورنيش جدة، حيث فاز بالسباق في 2022 والمرة 34 التي يحسم فيها فيرستابن مركز أول المنطلقين في مسيرته والثالثة على التوالي.

وكان فيرستابن (26 عاما) الأسرع في جولات التجارب التأهيلية الثلاث، وسجل زمنا قدره دقيقة واحدة و27.472 ثانية ليحصد مركز أول المنطلقين بفارق 0.319 ثانية أمام لوكلير.

وكان زمن فيرستابن المؤقت جيدا لدرجة أنه لم يكن بحاجة لتحسينه.

وقال فيرستابن، الذي فاز بجائزة البحرين الكبرى مطلع الأسبوع بعدما انطلق من المركز الأول وحافظ على الصدارة طوال السباق إضافة إلى تسجيل أسرع لفة، عبر دائرة الاتصال الداخلية للفريق “لقد كانت تجارب تأهيلية لطيفة جدا. كانت السيارة رائعة”.

وقال في وقت لاحق “شعرت براحة كبيرة في قيادة السيارة اليوم. طوال التجارب التأهيلية، كانت السرعة التي يمكنك الانطلاق بها هنا أمرا جنونيا”.

وسيكون هذا السباق الرابع على التوالي الذي ينطلق فيه فيرستابن، الذي يسعى لفوزه التاسع تواليا، ولوكلير من الصف الأول.

وقال بيريز “إجمالا، حظي ماكس بلفة هائلة ولم يكن هذا ممكنا بالنسبة لي اليوم لكن الانطلاق من الصف الأول كان ممكنا. على أية حال، مازالت حظوظنا قائمة غدا. إنه سباق طويل وكل الأمور واردة حقا”.

سينطلق فرناندو ألونسو سائق أستون مارتن من المركز الرابع متفوقا على سائقي مكلارين: أوسكار بياستري في المركز الخامس ولاندو نوريس من المركز السادس.

وسيبدأ سائقا مرسيدس جورج راسل ولويس هاميلتون من المركزين السابع والثامن على الترتيب متفوقين على يوكي تسونودا سائق آر.بي في المركز التاسع ولانس سترول سائق أستون مارتن في المركز العاشر.

وفي مشاركته الأولى في البطولة، سينطلق البريطاني أوليفر بيرمان (18 عاما) سائق فيراري من المركز 11 بدلا من كارلوس ساينز الذي خضع لجراحة يوم الجمعة بعد تعرضه لالتهاب في الزائدة الدودية.

واحتك بيرمان، تحت أنظار والده ديفيد الذي كان يتابع من مرأب فيراري، بالحاجز لكنه كاد أن يطيح بهاميلتون من الجولة الثانية من التجارب التأهيلية لكن بطل العالم سبع مرات تمكن من إنهائها في المركز العاشر.

وأبلغ السائق الاحتياطي، الذي عرف بأمر مشاركته قبل بضع ساعات من السباق “المتسابق بداخلي يعرف أن السيارة كانت سريعة بالقدر الكافي للوصول إلى الجولة الثالثة، لذا فأنا محبط بعض الشيء. لكنني أعرف أنني عندما أنظر إلى الأمر بعد مرور يومين، سأشعر بالفخر الشديد بما حققته اليوم”.

وأثنى لوكلير على أداء بيرمان، أصغر سائق صاعد في فيراري على الاطلاق وأصغر سائق بريطاني يشارك في بطولة العالم منذ انطلاقها في 1950.

وقال لوكلير، الذي تقدم من المركز الرابع إلى الثالث في محاولته الأخيرة بالجولة الأخيرة من التجارب، “لقد قام بعمل رائع اليوم. عدم مشاركته في التجارب الحرة الأولى والثانية يضعه في وضع غير مواتٍ. قاد سيارة لم يألفها وعلى مثل هذه الحلبة الصعبة في جدة وفي التجارب الحرة الثالثة مباشرة وأبلى بلاء حسنا. كان من الجيد أن نرى ذلك وأنا على ثقة أنها عطلة نهاية أسبوع مميزة جدا جدا بالنسبة له. أتذكر مشاركتي الأولى في فورمولا 1 ولم أكن في فيراري وحظيت بأشهر للاستعداد لذا لا يسعني أن أتخيل خصوصية هذه التجربة بالنسبة له”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى