إدارة ترامب تقترح إلغاء قرار سابق لبايدن لتسهيل بيع السيارات العاملة بالبنزين
المؤشر 04-12-2025 اقترحت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الأربعاء خفضاً حاداً في معايير كفاءة الوقود التي كان الرئيس السابق جو بايدن قد أقرّها العام الماضي، في خطوة جديدة تهدف إلى تسهيل بيع السيارات العاملة بالبنزين من قبل شركات صناعة السيارات.
واقترحت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة خفض متطلبات كفاءة الوقود لموديلات الأعوام 2022 إلى 2031، بحيث تُلزم السيارات بمتوسط 34.5 ميل لكل غالون بحلول 2031، انخفاضاً من 50.4 ميل لكل غالون.
مراجعة معايير 2022 ورفع تدريجي طفيف
تقوم الوكالة بمراجعة خفض معايير عام 2022 ثم تقترح زيادتها بنسبة تتراوح بين 0.25% و0.5% سنوياً حتى 2031
وكان بايدن قد رفع كفاءة استهلاك الوقود بنسبة 8% سنوياً لموديلات 2024– 2025، و10% لعام 2026.
وتقدّر الوكالة أن القاعدة المقترحة ستخفض التكلفة الأولية للسيارات بنحو 900 دولار تقريباً، لكنها ستزيد استهلاك الوقود في أميركا بشكل كبير.
كما أن خفض المعايير للأعوام الماضية سيسهّل امتثال الشركات خلال فترة ما زالت قيد المراجعة
إلغاء نظام تبادل الاعتمادات بدءاً من 2028
يتضمن المقترح تغييرات جذرية، أبرزها إلغاء تبادل الاعتمادات بين الشركات في عام 2028، إلى جانب إنهاء بعض الاعتمادات المرتبطة بميزات توفير الوقود، وقالت الوكالة إن هذا النظام كان يشكل مكسباً كبيراً للشركات المنتجة للسيارات الكهربائية التي تبيع اعتمادات لشركات السيارات التقليدية.
سينضم الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى الرؤساء التنفيذيين لكل من شركة ستيلانتس وفورد موتور للترويج للمقترح.
ووقّع ترامب في وقت سابق هذا العام تشريعاً أنهى الغرامات المتعلقة بكفاءة الوقود على شركات السيارات، وأشارت الوكالة إلى أن الشركات لم تواجه غرامات منذ موديل عام 2022.
وقد يتضرر من إلغاء تبادل الاعتمادات كل من تسلا وريفّيان اللتين باعتا اعتمادات لمنافسين يصنعون سيارات تعمل بالبنزين.
مواقف الرؤساء التنفيذيين لفورد وجنرال موتورز
أشاد جيم فارلي، الرئيس التنفيذي لفورد، بترامب في بيان قبل الحدث، قائلاً إن الإدارة تعمل على «مواءمة معايير كفاءة الوقود مع واقع السوق»، معتبراً أن بالإمكان التقدم في خفض الانبعاثات مع الحفاظ على خيارات المستهلكين.
من جانبها، قالت ماري بارا، الرئيسة التنفيذية لجنرال موتورز، إن القطاع كان سيواجه متطلبات في بعض الولايات تفرض أن تكون 35% من السيارات المباعة في 2026 كهربائية، قبل أن يوقف الكونغرس قواعد كاليفورنيا الخاصة بالمركبات عديمة الانبعاثات.
المخاطر التي كانت تواجه المصانع
قالت بارا إن الشركات كانت ستضطر إلى إغلاق مصانع لأننا لن نتمكن من تصنيع وبيع هذه المركبات ضمن تلك المتطلبات.
كانت الوكالة قد أعلنت العام الماضي أن قواعد السيارات والشاحنات كانت ستقلل استهلاك البنزين بنحو 64 مليار غالون وتخفض الانبعاثات بـ659 مليون طن متري، مع تحقيق فوائد صافية للسائقين تقدّر بـ35.2 مليار دولار.
كما كان من المتوقع أن تخفض قواعد عام 2022 استهلاك الوقود بأكثر من 200 مليار غالون بحلول 2050.
انتقادات من منظمات البيئة
قالت كاثي هاريس، مديرة المركبات النظيفة في مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية، إن إدارة ترامب تُحمّل السائقين تكاليف أعلى عند محطات الوقود لصالح شركات النفط، مضيفة أن السائقين سيدفعون مئات الدولارات الإضافية سنوياً إذا طُبّقت هذه القواعد.
واتخذ ترامب سلسلة من الخطوات لتسهيل بيع السيارات العاملة بالبنزين وتقليل الحوافز لإنتاج السيارات الكهربائية، بما في ذلك إلغاء اعتمادات الضرائب على المركبات الكهربائية ومنع ولاية كاليفورنيا من حظر بيع السيارات التقليدية بعد عام 2035.



