الإقتصاد

انخفاض كبير في ضريبة الدخل جراء توقف العمال الفلسطينيين في سوق العمل الإسرائيلية

المؤشر 02-07-2024   أظهرت بيانات رسمية انخفاض إيرادات ضريبة الدخل عبر المقاصة من العمال الفلسطينيين في سوق العمل الإسرائيلية خلال الشهور الأربعة الأولى بنسة 55 بالمئة مقارنة بذات الفترة من العام الماضي لتصل إلى 19 مليون شيقل بعدما كانت عند 43 مليون تقريبا.

ووفقا لبروتوكول باريس الاقتصادي يقوم الجانب الإسرائيلي بتحويل 75% من ضرائب الدخل المحصلة من العمال الفلسطينيين في اسرائيل، وكامل ضريبة الدخل المحصلة من العمال الذين يعملون في المستوطنات.

وفقا لمتتبعين فان ضريبة الدخل تحول عبر المقاصة لكن بشكل غير منتظم .

وبلغت قيمة ضريبة الدخل في المقاصة خلال العام الماضي 127 مليون شيقل فيما كانت وزارة المالية تتوقع في الموازنة 116 مليون شيقل فيما بلغت خلال العام 2022 194 مليون شيقل بأكثر من التوقعات عند 114 مليون.

وياتي التراجع في ضريبة الدخل في المقاصة مع قرار الاحتلال الإسرائيلي بوقف العمال الفلسطينيين في سوق العمل الإسرائيلية فيما تحدثت مصادر إلى ان إسرائيل وافقت على ادخال اعداد محدودة من العمال ضمن شروط للعمل في أماكن محددة.

وكان الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد  قال خلال مشاركته بمؤتمر العمل الدولي رقم (112) لمنظمة العمل الدولية بالمقر التابع للأمم المتحدة في جنيف أن حكومة الاحتلال تتحمل المسؤولية القانونية الكاملة بسبب تعطل أكثر من 500 ألف عامل عن العمل في فلسطين.

وقال سعد إن حكومة الاحتلال منعت أكثر من 225 ألف عامل من التوجه إلى أماكن عملهم في الداخل المحتل، وتسببت بارتفاع نسبة البطالة لأكثر من 50%، بسبب الحرب الشنعاء الهادفة لإبادة الشعب الفلسطيني.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى