رياضة

البرازيل في كوبا أميركا 2024.. بين التحديات والطموحات

المؤشر 25-06-2024  يدخل منتخب البرازيل بطولة كوبا أميركا 2024 في ظل بريق الماضي وأمجاد التاريخ. وتأمل جماهير “السيليساو” تحقيق اللقب العاشر في هذه البطولة القارّية.

تتطلع البرازيل إلى استعادة الهيبة والتربع مجدداً على عرش القارّة اللاتينية، وخصوصاً بعد الإقصاء عن الدور ربع النهائي في بطولة كأس العالم “قطر 2022” أمام منتخب كرواتيا بركلات الترجيح، وتحقيق الأرجنتين المنافس اللدود بلقب المونديال، وخسارة لقب الكوبا عام 2021 في المباراة النهائية أمام الأرجنتين أيضاً في ملعب “الماراكانا”.

لذلك، ستكون بطولة الكوبا الحالية، التي تستضيفها الولايات المتحدة في 14 مدينة، فرصة حقيقة للبرازيل لتصفية الحسابات مع الأرجنتين، بعد أن جددت ثوبها، ولم تعد تعتمد على نيمار، الذي يعاني تمزقاً في الرباط الصليبي والغضروف المفصلي في ركبته اليسرى، وأصبحت تمتلك عدداً من النجوم اللامعين مع أنديتهم، بقيادة لاعب ريال مدريد وأحد أفضل لاعبي العالم في الوقت الحالي، فينيسوس جونيور.

فينيسيوس جونيور.. ركيزة الهجوم البرازيلي

أصبح فينيسيوس اللاعب الأبرز في منتخب البرازيل في ظل غياب نيمار المتكرر بسبب الإصابات، فلاعب ريال مدريد يُعَدّ الركيزة الأساسية لتحقيق الطموحات في بطولة الكوبا.

برز جونيور بصورة تصاعدية ولافتة مع ريال مدريد بفضل سرعته الفائقة ومهاراته الفنية العالية، فضلاً عن تألقه في إنهاء الهجمات وتسجيل الأهداف، الأمر الذي جعله لاعباً متكاملاً واللاعب الأبرز في الفريق “الملكي”.

لكن، على الرغم من تألق فينيسيوس مع ريال مدريد، فإن ذلك لم يظهر مع المنتخب البرازيلي، خلال 30 مباراة خاضها في قميص “السامبا”، سجل فيها 3 أهداف فقط، منذ ظهوره الأول في العاشر من أيلول/سبتمبر 2019.

وبالعودة إلى البطولتين الماضيتين، لم يلمع جونيور مع البرازيل في كأس العالم “قطر 2022″، والأمر نفسه تكرر في الكوبا 2021 حينها خرج خالي الوفاض من الأهداف والتمريرات الحاسمة، لكنه كان في ذلك الوقت يلعب تحت قيادة المُدرب تيتي.

واللافت هنا، أن فينيسيوس لم ينفجر بصوزرة بارزة إلا عندما غادر زين الدين زيدان ريال مدريد، لذلك تأمل الجماهير البرازيلية انفجار نجمها الأول تحت قيادة المُدرب الجديد دوريفال جونيور، الذي أشاد بصاحب الأعوام الـ23، وأكد أن البرازيل تتطلع لأن يكون جونيور خليفة نيمار في المنتخب.

دوريفال جونيور.. المرونة والتجديد

بعد الأداء الباهت الذي قدمه منتخب البرازيل في المونديال القطري وإقصائه عن الدور ربع النهائي، تولى دوريفال جونيور في كانون الثاني/يناير الماضي تدريب “السيليساو” خلفاً لـ تيتي.

اكتسب دوريفال شهرته التدريبية في البرازيل بحيث تمكن من إثبات نفسه كمدرب يتمتع برؤية تكتيكية متميزة وقدرة على تطوير اللاعبين، فقاد دوريفال نادي سانتوس إلى تحقيق لقب كأس البرازيل عام 2010، كما حقق نتائج إيجابية مع إنترناسيونال، لكن غابت عنها الألقاب، بالإضافة إلى تحقيق لقبي كأس البرازيل وكأس الليبرتادوريس مع فلامنغو عام 2022، ولقب الكأس مجدداً مع ساوباولو عام 2023.

يعتمد صاحب الأعوام الـ62 في طريقة لعبه على الهجوم المنظم وتشكيل 4-3-3، الذي يسمح للأجنحة بالاستفادة من سرعتهم ومهاراتهم، ويركز على بناء الهجمات من الخلف عبر التمريرات القصيرة والسريعة، بالإضافة إلى اهتمامه بتحسين الجوانب الدفاعية لضمان توازن الفريق بين الدفاع والهجوم.

ومنذ استلامه تدريب المنتخب البرازيلي، قاد جونيور البرازيل في عدد من المباريات الودية ضمن التحضيرات لبطولة كوبا أميركا 2024، وفاز على إنكلترا بنتيجة 1-0، وتعادل مع إسبانيا 3-3، وهزم المكسيك بنتيجة 3-2، وتعادل مع الولايات المتحدة 1-1.

لذلك، تأمل الجماهير البرازيلية أن يقود دوريفال جونيور البرازيل لتحقيق لقب الكوبا وتقليص الفارق مع الأرجنتين والأوروغواي (15 لقباً لكل منهما)، بفضل خبرته وتكتيكاته الهجومية، وتشكيلته التي تُعَدّ مزيجاً بين لاعبي الشباب والخبرة.

إندريك.. الفتى الذي جذب ريال مدريد

لم ينتظر مُهاجم بالميراس، صاحب الأعوام الـ17، إندريك، كثيراً، كي يلفت الأنظار إليه في عالم كرة القدم. المهاجم الصغير الذي ذاع صيته سريعاً، لفت أنظار رئيس ريال مدريد سريعاً، ليوقّع معه فلورنتينو بيريز كي يبصبح لاعباً لـ”الملاكي” بداية تموز/يوليو المُقبل.

بدأت رحلة إندريك في عالم كرة القدم البرازيلية منذ سن العاشرة، عندما انضم إلى أكاديمية بالميراس. وفي الفئات العمرية، لم يكن إندريك لاعباً عادياً، بل كان نجماً متألقاً، بحيث سجل 161 هدفاً في 188 مباراة، الأمر الذي جعله يبرز لاعباً استثنائياً.

تمَّ ترفيع إندريك إلى الفريق الأول وهو في سن الـ 16، ولم يمض وقت طويل حتى ساهم في فوز فريقه بلقبي الدوري عامي 2022 و 2023، وكان لاعباً أساسياً في الموسم الأخير.

لعب إندريك مع المنتخب البرازيلي، حتى الآن، 6 مباريات، وسجل 3 أهداف، وأصبح مطلباً جماهيرياً ليكون رأس حربة البرازيل في بطولة كوبا أميركا 2024.

قائمة البرازيل لبطولة كوبا أميركا 2024

– حراسة المرمى: أليسون بيكر (ليفربول)، بينتو (أتلتيكو باراناينسي)، إيدرسون (مانشستر سيتي).

 

– خط الدفاع: دانيلو (يوفنتوس)، يان كوتو (جيرونا)، جيليرمي أرانا (أتلتيكو مينيرو)، ويندل (بورتو)، لوكاس بيرالدو وماركينيوس (باريس سان جيرمان)، إيدير ميليتاو (ريال مدريد)، غابرييل دوس سانتوس (أرسنال).

– خط الوسط: أندرياس بيريرا (فولهام)، برونو غيماريش (نيوكاسل)، دوغلاس لويز (أستون فيلا)، جواو غوميز (وولفرهامبتون)، لوكاس باكيتا (وست هام)، بيبي (بورتو)، إيدرسون (أتالانتا).

– خط الهجوم: إندريك (بالميراس)، إيفانيلسون (بورتو)، غابرييل مارتينيلي (أرسنال)، رافينيا (برشلونة)، رودريغو وفينيسيوس جونيور (ريال مدريد)، سافيو (جيرونا).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى