تكنولوحيا

آبل تطرح منتجات جديدة بالذكاء الاصطناعي التوليدي

المؤشر 11-06-2024   تعتزم شركة “آبل” خلال مؤتمرها السنوي للمطورين في كاليفورنيا، الذي يبدأ ويستمر حتى يوم الجمعة، طرح منتجات جديدة تستخدم فيها الذكاء الاصطناعي التوليدي، في محاول لتعويض تأخيرها عن منافسيها الرئيسيين.

بعد مرور عام ونصف على إطلاق “تشات جي بي تي”، برنامج الذكاء الاصطناعي التوليدي المُبتكَر من شركة “اوبن ايه آي”، في تشرين الثاني/نوفمبر 2022، عملت “مايكروسوفت” و”غوغل” و”أمازون” و”ميتا” جاهدةً لإدراج هذه التقنية في خدماتها، لكنّ “آبل” بدت متأخرة في هذا المجال.

ومع أنّ شركة التكنولوجيا العملاقة تعتمد أصلاً في أجهزتها “آي فون” و”آي باد” و”ماك” الذكاء الاصطناعي منذ سنوات، لم تُصدر أي إعلان مرتبط بهذه التقنية حتى اليوم.

يقول المحلل في شركة “فوريستر” ديبانجان تشاترجي “كانت الشركة دائماً مهووسة بما تقدمه منتجاتها لزبائنها ليس بمعجزات الرقمنة والتصغير”، مضيفاً “لهذا السبب كانت آبل تكره الحديث عن التكنولوجيا الأساسية التي تعمل على تشغيل أجهزتها”.

وبسبب ولع المستثمرين بالذكاء الاصطناعي التوليدي، فقد ضيّقوا الخناق على أسهم “آبل”، التي ارتفعت بنسبة 2,5% فقط منذ بداية العام، مقارنةً بارتفاع أسهم “مايكروسوفت” 13%، وأسهم “أمازون” 21%، وأسهم “ألفابت” (الشركة الأم لغوغل) 25%.

بدوره يقول المحلل في شركة “ويدبوش سيكيوريتيز” دان آيفز إنّ مؤتمر المطورين السنوي الذي ينعقد اليوم الاثنين ويستمر إلى يوم الجمعة “يمثل الحدث الأهم لآبل منذ عقد، إذ يحمل في خلفيته ضغوطاً لتقديم حزمة من ابتكارات الذكاء الاصطناعي التوليدي للمطورين والمستهلكين”.

وعلى غرار كثيرين، يتوقّع أنجيلو زينو من شركة “سي اف آر ايه” أن تكشف “آبل” النقاب عن نسخة جديدة هي الثامنة عشرة من نظام تشغيل هواتفها “آي أو أس”، مدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أنّ “آبل” أقامت شراكة مع “أوبن إيه آي”، ستتيح لها استخدام النماذج اللغوية الخاصة بمُبتكرة “تشات جي بي تي”، والتي تمثل قواعد بيانات عملاقة توفر إجابات على أسئلة تُطرح باللغة الشائعة.

“آبل” تسعى إلى نجاحات جديدة

ويأتي هذا التحدي الجديد في وقت تحاول “آبل” إعادة صورتها الأسطورية كشركة معتادة على إطلاق منتجات وخدمات قادرة على تغيير عادات الاستهلاك، من أجهزة “ماك” إلى هواتف “آي فون” مروراً بمنتجات “آي بود”.

وسبق أن حققت “آبل” أول تحوّل كبير في شباط/فبراير من خلال طرح خوذة “فيجن برو” للواقع “المختلط” (الافتراضي والمعزز) .

وتشكل هذه الخوذة منتجاً متطوراً (سعره 3499 دولارا) يستهدف نسبة محدودة من جمهور “آبل” التقليدي.

وبالإضافة إلى التقدّم الذي حققه منافسوها، أصبح هذا السعي لتحقيق نجاحات جديدة طارئاً لـ”آبل” بسبب انخفاض مبيعات “آي فون” بنسبة 10% على أساس سنوي في الربع الأول من العام 2024.

ومن خلال الذكاء الاصطناعي التوليدي، تستثمر “آبل” في نشاط خدماتها الذي أصبح شريان الحياة لنموّها.

وتشير شركة “كاناليس” إلى أنّ 16% من الهواتف الذكية التي ستُطرح هذا العام ستكون مجهزة بميزات ذكاء اصطناعي توليدي، وهي نسبة يُتوقَّع أن ترتفع إلى 54% سنة 2028.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى