الإقتصاد

خبراء يتوقعون وصول سعر الدولار مقابل الشيكل إلى 4.15 بحلول عام 2024

في خضم الصراع الدائر بين إسرائيل وغزة، يتوقع استراتيجيو الصرف الأجنبي في ويلز فارغو إيكونوميكس ارتفاع الدولار الأمريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي إلى 4.15 بحلول بداية عام 2024.

في وقت كتابة هذا التقرير، كان سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيكل (USD/ILS) هو 3.95189.

يقول بريندان ماكينا، الخبير الاقتصادي الدولي في Wells Fargo Economics: “من المرجح أن يقوم بنك إسرائيل بتيسير انخفاض قيمة الشيكل، ونتوقع الآن أن يتجه سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي نحو 4.15 شيكل بحلول أوائل عام 2024”.

أثرت التوترات الجيوسياسية المتزايدة في جميع أنحاء العالم بشكل خطير على الاقتصاد العالمي والأسواق المالية في السنوات الأخيرة.

“يمثل هجوم حماس على إسرائيل تحديا جيوسياسيا كبيرا آخر يتغلغل في جميع أنحاء العالم.” يقول الخبير الاقتصادي.

وهذا لا يوجه المشهد الاقتصادي والسياسي إلى مزيد من عدم الاستقرار فحسب، بل يعمل أيضا كلحظة محورية حيث يمكن للصراعات العسكرية أن تزيد من حالة عدم اليقين الجيوسياسية هذه.

وبعيدا عن الآفاق المباشرة لإسرائيل وغزة، فإن الآثار، كما قيمها الخبير الاستراتيجي، من المحتمل أن تتشابك بشكل معقد في النسيج الاقتصادي والجيوسياسي العالمي الأكبر، مع تأثيرات مثل تغير أسعار النفط ومعنويات السوق.

إن التصعيد الإقليمي، الذي يحتمل أن يكثف المعارك بالوكالة بين إسرائيل وإيران أو حتى يحرض على صراعات عسكرية مباشرة، يمكن أن يزيد من زعزعة استقرار المناخ الجيوسياسي العالمي.

يقول ماكينا: “في حين أن احتمال التصعيد إلى صراع إقليمي يقع خارج نطاقنا، فإن الصراع العسكري الأوسع في الشرق الأوسط من المرجح أن يؤدي إلى انخفاض إمدادات النفط وارتفاع أسعار النفط الخام”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى