الإقتصاد

المركزي التونسي يرفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس

قرر البنك المركزي التونسي، الجمعة، رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 75 نقطة أساس، لتصل إلى 8 بالمئة بعد أن كانت 7.25 بالمئة منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال المركزي في بيان، إن مجلس إدارته قرر بعد استعراض التطورات الاقتصادية والمالية، زيادة الفائدة للبنك 75 نقطة أساسية لتبلغ 8 بالمئة، وسيدخل القرار حيز التنفيذ اعتبارا من 2 يناير/ كانون الثاني 2023.

وجاء في نص البيان: “يهدف البنك المركزي التونسي من خلال قرار زيادة السعر الرئيس، إلى المساهمة في كبح الاتجاه التصاعدي للتضخم، وإعادته لمستويات مستدامة على المدى المتوسط، لحماية القدرة الشرائية للمواطنين، والحفاظ على مخزون العملة الأجنبية”.

ووفق بيانات نشرها المعهد الوطني للإحصاء (حكومي)، مطلع الشهر الجاري، ارتفع التضخم في تونس إلى 9.8 بالمئة خلال نوفمبر/ تشرين الثاني، صعودا من 9.1 بالمئة في سبتمبر/ أيلول، وسط استمرار تذبذب وفرة السلع الأساسية محليا، وارتفاع أسعارها عالميا.

ونشر المعهد بيانات أشار فيها إلى “استمرار نسق ارتفاع التضخم في السوق المحلية”، ليبلغ أعلى مستوى منذ بداية تسعينيات القرن الماضي.

وأشار المركزي التونسي إلى أن “العجز التجاري بلغ أكثر من 25 مليار دينار (8 مليارات دولار) العام 2022، مقابل 16.2 مليار دينار (5.19 مليارات دولار) في 2021، في مستوى عجز غير مسبوق”، وفق نفس البيان.

وتابع: “مخزون احتياطيات النقد الأجنبي انخفض من 23.3 مليار دينار (7.36 مليارات دولار) في نهاية 2021، إلى 22.8 مليارا (7.3 مليارات دولار)”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى