الإقتصاد

عناتي: الهيئات المحلية باتت غير قادرة على دفع رواتب موظفيها بسبب تراكم الديون على وزارة المالية

المؤشر 14-08-2024   قال المدير التنفيذي لاتحاد الهيئات المحلية عبد الله عناتي إن القطاع يمر في مرحلة حرجة جدا وأصبحت غير قادرة على دفع رواتب موظفيها نتيجة عدم تحويل أموال الهيئات المحلية من وزارة المالية.

وأوضح  عبر تصريح لاذاعة المؤشر أن إيرادات الهيئات المحلية يتكون من الضرائب والرسوم مشيرا إلى أنه وفقا للقوانين يجب تحويل 90 بالمئة من ضريبة الأملاك التي تجبيها وزارة المالية إلى الهيئات المحلية و10 بالمئة إلى وزارة المالية.

وأضاف في تصريحات انه منذ نحو 6 سنوات لا تقوم وزارة المالية بتحويل الأموال إلى الهيئات المحلية بشكل منتظم ما زاد من معاناة قطاع الهيئات المحلية.

وأشار عناتي إلى أن العديد من الهيئات المحلية أصبحت غير قادرة على دفع رواتب موظفيها وباقي الالتزامات عليها وتنفيذ المشاريع بسبب الازمة المالية.

وبشأن قيمة الديون لصالح الهيئات المحلية قال عناتي إنه لا توجد أرقام واضحة إذ لدى الهيئات أرقام معينة ولدى وزارة المالية قيود أخرى لكن هناك تقديرات تشير أحيانا إلى 1.1 مليار و2 مليار شيقل.

وفي سؤاله عن أنه وزارة المالية تقول بان الهيئات المحلية تجبي الكهرباء والمياه ولا تحول لوزارة المالية وهو ما زاد من تراكم الديون قال عناتي إنه قد يكون صحيح هذا الحديث ومن هنا ندعو وزارة المالية لنجلس على الطاولة لمعرفة ما هي الحقوق لكل طرف لمعالجتها وجدولتها.

ورأى ان وزارة المالية تعطل كل محاولة للجلوس حتى لا تدفع ما عليها من التزامات مؤكدا في الوقت ذاته ان هناك هيئات محلية ليس عليها ديون لصالح وزارة المالية ورغم ذلك لا يتم تحويل الأموال لها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى