الإقتصاد

الحساسنة يكشف عن ترتيبات لنقل البضائع إلى فلسطين بعد قرار تركيا وقف التجارة مع إسرائيل

المؤشر 24-06-2024   قال رئيس اتحاد رجال الاعمال الفلسطيني التركي مازن الحساسنة إن الاستيراد الفلسطيني من تركيا انخفض 40 بالمئة جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فيما كشف عن ترتيبات لوصول البضائع إلى الضفة الغربية بعيدا عن الموانئ الإسرائيلية.

وأوضح انه منذ 7 من أكتوبر الماضي هناك توقف في الاستيراد جراء العدوان على قطاع غزة إضافة إلى عوائق يضعها الاحتلال على المستورد الفلسطيني وهبوط مؤشر الاستهلاك لدى المواطن الفلسطيني خلال الأشهر الماضي.

وأضاف خلال مقابلة مع تلفزيون فلسطين إلى أن صانع القرار السياسي والتركي اتخذ قرارا بوقف كافة الأنشطة التجارية مع الاحتلال مع استمرار عدوانه.

وأوضح ان هناك بعض الترتيبات مع القطاع الخاص الفلسطيني عملت على ادخال المنتجات التركية إلى الضفة الغربية حيث أتى بعضها من الأردن والآخر من اليونان والإسكندرية.

وحول هذه الآلية أوضح الحسساسنة أن هناك “ترانزيت” حيث تأتي السلع وتذهب إلى موانئ أخرى غير الإسرائيلية لتصل إلى فلسطين مشيرا إلى وجود ارتفاع في التكلفة لكن في النهاية تصل البضائع.

وتستورد فلسطين من تركيا مواد غذائية ودقيق وحبوب وأقمشة ومواد انشاءات فيما يصدر عدد من السلع إلى تركيا من أهمها التمور الفلسطينية.

وأضاف ان القرار التركي بقطع الأنشطة التجارية يؤثر على الإسرائيليين إذ يبلغ حجم التبادل التجاري ما بين تركيا وإسرائيل حوالي 10 مليارات دولار .

وأوضح أهمية إحلال الواردات الفلسطينية مكان الإسرائيلية إضافة إلى استيراد سلع من الخارج إلى السوق الفلسطيني بدلا من الإسرائيلي وأيضا حث رجال الاعمال في الخارج للاستثمار في فلسطين لزيادة إحلال الواردات.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى