الإقتصاد

الودائع المصرفية في قطاع غزة ترتفع 34 بالمئة منذ بدء العدوان

المؤشر 05-06-2024   أظهرت بيانات رسمية أن ودائع العملاء في المصارف في قطاع غزة تشهد ارتفاعات متتالية منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي بنسبة بلغت 34 بالمئة منذ بدء العدوان حتى شهر نيسان.

وأوضحت بيانات “سلطة النقد الفلسطينية” ان الودائع بلغت خلال نيسان المنصرم نحو 2.35 مليار دولار بنمو نسبته 4.8 بالمئة عن شهر آذار السابق.

وتظهر البيانات ان ودائع العملاء في المصارف في قطاع غزة بلغت خلال الشهر الاول من العدوان في أكتوبر\ تشرين الأول قرابة 1.75 مليار دولار فيما شهدت ارتفاعات متتالية لتصل إلى 2.35 مليار دولار أمريكي بارتفاع مقداره 34 بالمئة.

وتشير البيانات أن الودائع تحت الطلب بدون فائدة بلغت خلال نيسان قرابة 1.7 مليار دولار فيما بلغت الودائع في  المصارف بفائدة نحو 665 مليون دولار.

ووفقا لمصادر فقد أدت الحرب المستمرة على أبناء شعبنا في قطاع غزة إلى إيداع المواطنين أموالهم في المصارف نظرا لأنه المكان الأكثر أمنا في ظل استباحة الاحتلال لكافة الأماكن في قطاع غزة إضافة إلى التحويلات المالية إلى القطاع.

وفي بيان سابق أكدت “سلطة النقد الفلسطينية” أن حصة غزة من إجمالي موجودات الجهاز المصرفي لا تتجاوز 8%، وأن أموال المودعين كافة مضمونة من قبل المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع وبموجب القانون، كطمأنة لكافة المودعين على أموالهم.

في سياق متصل، كانت “سلطة النقد الفلسطينية” أعلنت إطلاق نظام المدفوعات والحوالات الفوري بين البنوك وشركات خدمات الدفع (أي براق) لمساعدة المواطنين في قطاع غزة على تسديد التزاماتهم، وتنفيذ معاملاتهم المالية بوسائل إلكترونية، في ضوء خروج معظم فروع البنوك والصرافات الآلية في القطاع على الخدمة، والنقص الحاد في السيولة النقدية

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى