تكنولوحيا

في اليوم العالمي لكلمات المرور.. 5 نصائح لحماية بيانات شركتك

المؤشر 11-05-2024   لقد أصبحت الشركات الصغيرة في عالم اليوم المترابط أهدافًا سهلة للهجمات الإلكترونية، ونظرًا إلى محدودية مواردها وخبرتها، تواجه هذه الشركات صعوبة في صد الهجمات المعقدة. لكن بإمكانها تعزيز أمنها بنحو كبير وحماية بياناتها الحساسة من خلال اتخاذ تدابير قوية لحماية كلمات المرور.

وبمناسبة اليوم العالمي لكلمات المرور الذي يصادف أول خميس من شهر مايو من كل عام، أي أنه يوافق اليوم الخميس وهو الثاني من شهر مايو 2024، يقدم خبراء كاسبرسكي نصائح بسيطة لكنها فعّالة لتعزيز أمن كلمات المرور في بيئة الشركات الصغيرة.

%76 من الشركات الصغيرة تعرضت لهجمات سيبرانية في العامين الماضيين:

كشفت دراسة أجرتها شركة كاسبرسكي في نهاية عام 2023 أن نسبة 76% من الشركات الصغيرة حول العالم، ونسبة 88% منها في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، قد تعرضت لحادث سيبراني واحد على الأقل في العامين الماضيين.

ولم تقتصر عواقب هذه الهجمات على خسائر مادية فحسب، بل امتدت لتشمل:

تسريب بيانات سرية بنسبة بلغت 34% على مستوى العالم، و29% في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا.

إلحاق الضرر بالسمعة بنسبة بلغت 23% على مستوى العالم، و20% في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا.

فقدان ثقة العملاء بنسبة بلغت 20% على مستوى العالم، و9% في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا.

اضطرار نحو 9% من الشركات الصغيرة عالميًا أو في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا إلى إيقاف أجزاء من عملياتها التجارية.

ما أسباب هذه الهجمات المتكررة؟

أظهرت الدراسة أنّ استخدام كلمات مرور ضعيفة أو عدم الحرص على إجراء تحديثات منتظمة لكلمات المرور هو السبب الرئيسي وراء هذه الحوادث السيبرانية، إذ إنه كان مسؤولًا عن قرابة ربع الحوادث التي أصابت الشركات الصغيرة (24% عالميًا، 20% في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا)، ثم جاء في المرتبة الثانية بعده تحميل البرمجيات الخبيثة.

كيف تحمي شركتك من الهجمات الإلكترونية؟

للمساعدة في تعزيز سياسات كلمات المرور في الشركات الصغيرة، يقدم خبراء كاسبرسكي النصائح التالية:

1- استخدم كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها لكل حساب:

يُهمل العديد من الموظفين إجراءً بسيطًا لكنّه حاسم لحماية بيانات الشركة، وهو استخدام كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها لكلّ تطبيق أو خدمة. ويرجع ذلك إلى تعدد التطبيقات التي يستخدمونها، ما يجبرهم على إدارة عدد كبير من كلمات المرور.

لذلك بالإضافة إلى إنشاء كلمة مرور قوية، يجب التحقق من استخدام كلمة مرور مختلفة لكل خدمة من خدمات الشركة. إذ تُعدّ كلمات المرور الضعيفة والمُعاد استخدامها أهدافًا سهلة لمجرمي الإنترنت، الذين يستخدمون الأدوات الآلية لاختراقها والوصول إلى المعلومات الحساسة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى