رأي للمؤشر

احذر 7 أخطاء عند الاستثمار في العقارات

المؤشر 23-04-2024  

بقلم : المهندس محمد الريماوي

تعد العقارات أفضل طريقة للاستثمار، وخاصة إن كان لديك رأس مال جيد، ويتميز العقار بعدة مميزات :

– فهو يحفظ أموالك.

– يضاعفها مع مرور الوقت.

– يمكنك الحصول على دخل شهري منه من خلال الإيجار.

وهناك سبعة أخطاء يجب عدم الوقوع بها أثناء الاستثمار في العقارات:

١- وهم المكسب السريع: هناك مجموعة كبيرة من الناس ممن يتعاملون في العقارات لديهم بعض الأفكار القديمة المتداولة في السوق العقاري، وذلك بأن يشتري عقار وينتظر عليه مدة معينة ثم يبيعه مع مكسب ١٠٪ – ٢٠٪، وهذا الأمر يعتبر فخاً للمستثمرين وخاصة الذين يدخلون السوق العقاري لأول مرة أو الذين يتبعون هذه الأفكار القديمة.

فمنذ عدة سنوات كان هذا الأمر يجدي نفعاً، لكن في وقتنا الحالي فهو أمر غير ناجح لعدة أسباب :

أولاً. فكرة العرض والطلب: في الماضي كان هناك استثمار عقاري لكن بنسبة أقل من الوقت الحالي، فكان الطلب أعلى من العرض، أما في هذه الأيام نجد المعروض أعلى من الطلب.

ثانياً. دخول شركات التطوير العقاري إلى السوق بقوة: وهذه أيضاً كانت موجودة في الماضي، لكن ليست ككثافتها الحالية، وكان هناك أفراد يعملون في السوق العقاري ويبيعون بأسعار قليلة ومدة تقسيط أقصاها سنة أو سنتين، أما الآن فنجد شركات التطوير العقاري تقدم فرصاً للسداد قد تصل إلى العشر سنوات، وبعض الشركات تجاوزت هذه المدة، إضافة إلى العروض المميزة التي تقدمها هذه الشركات:

– كدفع مقدم محدود

– أو دفع ٢٥٪ واستلام العقار بشكل فوري.

فأغلب المميزات باتت في أيدي الشركات دون الأفراد، والمستثمر الخبير يجب أن يتطلع إلى استثمار على المدى الطويل في العقارات.

٢- انتبه من الإعلانات: حيث أن المعلن يركز على عدة نقاط، فمثلاً يقوم بتحديد شريحته المستهدفة، وربما هذه الشريحة محتاجة خدمات عالية، وتستهدف الاستثمار، فيقدم إعلان يقول أنك ستشتري خلال سنة أو سنتين ويصل المكسب الخاص بك ل٥٠٪ أو حتى الضعف، وهكذا لن يدعك تفكر بالأمر بشكل جيد بسبب فخ الإعلان، فيجب أن تتعامل مع أي إعلان على أنه وسيط تأخذ منه المعلومات الخاصة بالمشروع فقط، وبعدها تفكر وتتأكد من كافة الأمور بنفسك.

٣- اسأل من هم أكثر خبرة منك: فمثلاً في وقتنا الحالي يمكنك استخدام السوشل ميديا لسماع آراء الناس في منطقة أو عقار معين، سواء كانت آراء إيجابية تشجعك على الاستمرار في الاستثمار أو سلبية تبعدك عن الوقوع في الخسائر.

على سبيل المثال: قد تعدك إحدى الشركات باستلام عقارك خلال سنة واحدة، وعندما تسأل على السوشل ميديا عن هذه الشركة تكتشف أن هناك أشخاص ينتظرون استلام عقاراتهم منذ عدة سنوات في هذه الشركة دون جدوى، وقد تكتشف أن المساحات المتفق عليها على الورق والمخططات غير الموجودة على أرض الواقع، فهكذا تكون جنبت نفسك الوقوع في كارثة.

وفي نفس الوقت لا تثق بسهولة، فمهما كانت سمعة الشركة جيدة يجب أن تتأكد من الأوراق الرسمية الخاصة بها، وتتأكد أن الوحدة التي تريد الشراء بها هي وحدة رسمية، فهكذا تحفظ أموالك من الضياع.

٤- وضعك المالي: في الماضي كان شراء العقار يتطلب دفع المبلغ كاملاً أو أن تقسيط المبلغ خلال سنة أو سنتين، أما الآن يمكنك شراء عقارك عن طريق التمويل العقاري لأي بنك، أو يمكنك تقسيط المبلغ إلى الشركة مباشرة خلال ٧ إلى ١٠ سنوات، وقبل الدخول في أمور التقسيط هذه:

– يجب أن تتأكد من قدرتك على دفع الأقساط في الوقت المحدد.

– يحب أن تكون لديك خطة طوارئ أو خطة بديلة، فمثلاً عند حدوث جائحة كور_ونا، اضطرت عدة شركات إلى الإغلاق أو خفض رواتبها، فإن لم تضع في حسبانك هذه الأمور سوف تعرض نفسك لخسائر كبيرة.

٥- حدد هدفك: فيجب أن تحدد سبب شرائك للعقار، هل هو للسكن أم للاستثمار، حتى تستطيع التفريق بين متطلباتك لو كان العقار للسكن، أو متطلبات السوق والمستأجرين لو كان هذا العقار للاستثمار.

6- احذر الارتباط النفسي : أي الشراء المبني على العاطفة، وهذه العاطفة يكتشفها المطور بك بسرعة كبيرة، وعندها لن يتنازل بأي شيء أثناء التفاوض، بالإضافة إلى أن العاطفة تسبب اندفاع في اتخاذ القرار.

7- افهم دورة المبيعات: وهذه الفكرة تتعلق بشراء وحدة في مشروع قيد الإنشاء، فدائماً المطور العقاري عندما يطرح عقارات للبيع يقوم بعمل شيء يدعى ب(دورة المبيعات)، أي يقوم بتقسيم الوحدات التي يملكها على مراحل، ولا يعرضها كلها دفعة واحدة، وبالتالي المرحلة التي ستشتري بها مشروع قيد الإنشاء تختلف بين مرحلة وأخرى، فعندما تكون في المرحلة الأولى ستكون الميزات التي ستحصل عليها أعلى من المرحلة الثانية أو الثالثة.

وعند شرائك وحدة في مشروع جديد، من الخطأ أن تقوم الشركة بمقارنة الوحدة وسعرها مع مشروع آخر في نفس المحيط، حيث أن المشروع الذي يكون قيد الإنشاء يختلف كلياً عن المشاريع القائمة، أو شبه القائمة.

ويجب أن تعلم أنك إذا اشتريت في مشروع دورة المبيعات الخاصة به ما زالت في مرحلتها الأولى، فإنك ستحصل على ميزات أعلى من باقي المراحل والتي ستقل فيما بعد.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى