تكنولوحيا

بكين واشنطن تتبع منطق قُطّاع الطرق حول تيك توك

المؤشر 16-03-2024   اعتبرت وزارة الخارجية الصينية، أن الولايات المتحدة تتبع منطق “قُطّاع الطرق”، وذلك تعليقاً على مشروع قانون أميركي قد يؤدي إلى حظر تطبيق “تيك توك” في البلاد، حال عدم قطع العلاقات مع شركته الصينية الأم “بايت دانس”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وين بين، في إفادة صحافية “عندما يرى شخص ما أشياء جيدة لدى شخص آخر، ويحاول بأي وسيلة أن يأخذها لنفسه، فهذا تماماً منطق قطّاع الطرق”.

وأضاف أنه إذا كان من الممكن استخدام “ما يسمى باعتبارات الأمن القومي”، للضغط بشكل تعسفي على الشركات البارزة من دول أخرى، فلن يكون هناك صدق أو عدالة على الإطلاق.

ولفت الدبلوماسي الصيني إلى أن مشروع القانون الذي أقرّه مجلس النواب الأميركي “يضع الولايات المتحدة على الجانب الآخر من مبادئ المنافسة العادلة والقواعد الاقتصادية والتجارية الدولية”.

وبشأن حظر بكين لبعض منصات التواصل الاجتماعي الغربية، قال وانغ وين بين “رحبنا دائماً بدخول العديد من المنصات والخدمات الأجنبية إلى السوق الصينية، وذلك على أساس الامتثال بالقوانين واللوائح الصينية”.

مجلس النواب الأميركي: على “تيك توك” قطع علاقته بالشركة الصينية

وكان مجلس النواب الأميركي، أقر ، مشروع قانون يلزم تطبيق “تيك توك” بقطع العلاقات مع شركته الصينية الأم “بايت دانس” في غضون 180 يوماً، وإلّا سيتعرّض للحظر في الولايات المتحدة، وسط مخاوف بشأن خصوصية المستخدم وتزايد النفوذ الأجنبي.

وقال زعيم الأغلبية في مجلس النواب، ستيف سكاليز، في بيان له حول مشروع القانون: “يقدّم الجمهوريون في مجلس النواب تشريعاً من الحزبين يضع الاختيار في أيدي “تيك توك”، فإما أن يتمكنوا من قطع علاقاتهم مع الحزب الشيوعي الصيني أو يتم حظره في الولايات المتحدة”.

وأضاف أن “رفض سحب الاستثمارات من شأنه أن يشير إلى أن الغرض الحقيقي للصين من وراء “تيك توك” في أميركا هو التجسس على الأميركيين واستخدام المنصة لمصلحة الصين الخاصة”.

 

من جانبه، قال عضو الكونغرس الأميركي، توماس ماسي، إن التشريع هو “حصان طروادة” الذي يسمح للرئيس بحظر المواقع الإلكترونية واستهداف مقدمي خدمات الإنترنت ومتاجر التطبيقات المقيمين في الولايات المتحدة، واتفق مع ذلك رجل الأعمال الملياردير، إيلون ماسك، مشيراً إلى أن التشريع يتعلق بالرقابة وسيطرة الحكومة.

تصويت بـ 352 صوت

وصوّت 352 من أعضاء مجلس النواب لصالح القانون، فيما عارضه 65، وجاء ذلك بعد موافقة لجنة الطاقة والتجارة بمجلس النواب الأميركي بالإجماع على مشروع القانون منذ عدة أيام.

وكان مجلس الشيوخ الأميركي قد وافق سابقاً على مشروع قانون يحظر تثبيت “تيك توك” على الأجهزة الإلكترونية للحكومة الفيدرالية، وأثار ذلك القرار حفيظة مستخدمي الشبكة الاجتماعية في الولايات المتحدة، واعتبروه غير معقول وذي دوافع سياسية.

ويأتي هذا القرار، عقب قرارات مماثلة أصدرتها الحكومة الكندية والمفوضية الأوروبية، حظرت بموجبه تنزيل التطبيق على أي من الهواتف والأجهزة الإلكترونية التابعة لها.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى