تكنولوحيا

طهران تطلق قمرها الفضائي بارس 1

المؤشر 02-03-2024   قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عيسى زارع بور انه تم إطلاق القمر الصناعي “بارس1” إلى الفضاء بنجاح موضحاً أن إطلاق هذا القمر الصناعي يأتي في إطار توسيع التعاون الدولي مع البلدان المختلفة.

وأضاف زارع بور في حديث تلفزيوني أن القمر الصناعي “بارس 1” هو قمر صناعي للاستشراف والتصوير صنع داخل البلاد بالكامل على يد المتخصصين وبالتعاون مع الشركات المعرفية في معهد بحوث الفضاء الإيراني.

وتابع أن هذا القمر الصناعي سينضم إلى الأقمار الصناعية الايرانية المخصصة للاستشراف، وبامكاننا  الإفادة من الصور والمعطيات للأغراض المختلفة.

وأردف يقول إنه تم خلال العامين الماضيين والشهر الماضي، تنفيذ 12 إطلاق للأقمار الصناعية وهو أكثر من الاطلاقات التي أُنجزت على مدى عقد من الزمن، والتي تمت خلال الفترة من عام 2011 حتى حزيران/يونيو 2021 مؤكداً أن هذا المسار سيستمر على أن تكون هناك أحداث فضائية عديدة للعام المقبل.

وأكد وزير الاتصالات أننا نقوم ببناء أكبر قاعدة بغرب اسيا في جنوب البلاد على أن يتم أول إطلاق من هذه القاعدة في العام المقبل أو نهاية فترة هذه الحكومة كحد أقصى، وذلك لوضع قمر صناعي في المدارات المختلفة.

وكشف أن أقمار صناعية أصبحت جاهزة للاطلاق بما فيها “ظفر” و “طلوع” فضلاً عن انتاج القطاع الخاص لاقمار صناعية للمرة الأولى ووقعنا مع هذا القطاع اتفاقيات لشراء المعطيات الفضائية على أن يتم إطلاق أقماره الصناعية خلال العام المقبل.

وأوضح أن لدينا “منظومة الشهيد سليماني” التي ستكون أقمارها الصناعية جاهزة للاطلاق في العالم المقبل الذي سيكون عاماً حافلاً لصناعة الاقمار الصناعية.

قمر أبحاث استشرافي

يذكر ان القمر الصناعي “بارس 1” اطلق اليوم الخميس إلى الفضاء بواسطة منصة “سايوز” للاطلاق من قاعدة “فستوتشيني” الروسية، واستقر بنجاح في المدار على ارتفاع 500 كليومتر عن سطح الأرض.

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى