الإقتصاد

الدولار مقابل الشيقل يقفز تزامنا مع خفض موديز التصنيف الائتماني لإسرائيل

المؤشر 11-02-2024  قفز الدولار مقابل الشيقل إلى 3.70 بعدما كان عند 3.63 شواقل تزامنا مع خفض وكالة موديز التصنيف الائتماني الاسرائيل.

وخفضت موديز تصنيف إسرائيل إلى “A2” مع نظرة مستقبلية سلبية بعد أن انتهت موديز من مراجعتها لأوضاع إسرائيل التي تخوض حربا على قطاع غزة.

وذكرت موديز أن السبب الرئيسي لتخفيض التصنيف هو الحرب الدائرة في غزة وتداعياتها الأوسع التي تزيد من المخاطر السياسية على إسرائيل.

بدوره، انتقد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش خفض وكالة موديز لتصنيف إسرائيل الائتماني قائلا إن القرار المرتبط بحرب غزة لم يستند إلى منطق اقتصادي سليم ويمثل “بيانا” متشائما.

وأضاف، ردا على القرار “الاقتصاد الإسرائيلي قوي بكل المقاييس وهو قادر على مواصلة تحمل المجهود الحربي كاملا سواء على الجبهة الخارجية أو الداخلية حتى تحقيق النصر بعون الله”.

ويشهد الدولار مقابل الشيقل ارتفاعا كبيرا وصل الى 4.10 شواقل جراء تداعيات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة فيما عاد للانخفاض مع بدء الحديث عن تهدئة وبعدما انخفضت مخاوف التصعيد مع الشمال.

كما يأتي ارتفاع الدولار مقابل الشيقل تزامنا مع قوة في الدولار الأمريكي عالميا بعدما صرح رئيس الفيدرالي الأمريكي جيروم بأول انه لن يكون هناك خفض سريع لاسعار الفائدة انما ستبقى في مستوياتها المرتقعة الا حين التأكد من البيانات الاقتصادية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى